خدمات الحالة المدنية

 

امر حكوكمي يتعلق بظبط المعاليم المرخص فيها للجماعات المحلية

ترسيم ولادة

شروط الإنتفاع بالخدمة

الوثائق المطلوبة

مراحل الخدمة

آجال الحصول على الخدمة

مكان الحصول على الخدمة

المراجع التشريعية و /او الترتيبية

ملاحظات

ولادة مولود جديد

 

·   الإدلاء بالإرشادات المطلوبة سواء بمقتضى:

·    إعلام من طرف من عاين الولادة

·     إعلام المستشفى أو المصحة التي تمت بها الولادة

·     أو كل أو أي وثيقة إثبات هوية أب وأم المولود مثل

·     بطاقة تعريف وطنية للأب أو الأم

·     أو الدفتر العائلي

·     أو مضمون ولادة أحد الأبناء

·    إمضاء المعلم بدفتر ترسيم الولادات

·   من شاهد الوضع

 

تقديم طلب من طرف من يهمه الأمر لدى ضابط الحالة المدنية مع الإدلاء بالإرشادات المطلوبة ومكان الولادة والإمضاء بدفتر ترسيم الولاد  (في نظيرين)

  يتم الترسيم خلال 10 أيام من تاريخ الولادة.      

 

قسم الحالة المدنية

·   الفصول 22 و23 و 24 و 25 و 27 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في
1
أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية.

·     الفصول 3 و 7 و 10 من قانون الحالة المدنية عدد 31 لسنة 1965 المؤرخ في 24 جويلية 1965.

·     منشور الوزارة للأولى عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989

 

الإدلاء بالوثائق يهدف إلى تفادي الغلط والحرص على تطابق كتابة ألقاب أفراد العائلة الواحدة.

إبرام عقد زواج

شروط الانتفاع  بالخدمة

  الوثائق المطلوبة

مراحـل الخدمـة:

الآجــال 

مكـان الحصول على الخدمـة

  المراجـع التشريعيـة و / أو الترتيبيـة

ملاحظـات 

·   توفر كافة الشروط القانونية لدى الرجل والمرأة لإمكانية الزواج

·     بلوغ السن القانوني أو ترخيص من المحكمة

·   رضا الزوجين

·   خلوهما من الموانع الشرعية بشهادة شاهدين

·   تسمية مهر للزوجة

·   مضمون ولادة لكل من الزوجين

·     الشهادة الطبية لإتمام الزواج

·   نسخة من بطاقة التعريف أو أي وثيقة رسمية أخرى تثبت هوية الزوجين

·   إذن من المحكمة لمن هم دون السن القانوني

·   موافقة كتابية للولي بحجة عادلة إذا كان الزوج متغيبا عن عملية إبرام عقد الزواج وكذلك بالنسبة للرجل والمرأة إذا تعلق الأمر بزواج قاصر

·   مضمون وفاة الزوج أو الزوجة بالنسبة للأرامل

·   نسخة من حكم الطلاق بالنسبة للمطلقين أو مضمون ولادة منصوص به على الطلاق

·   ترخيص من الإدارة بالنسبة للخاضعين لترخيص مسبق لعقد الزواج مثل (أعوان الأسلاك النشيطة – القمارق – الجيش الوطني ...)

·   بينة من القنصلية أو البعثة الدبلوماسية تشهد بإمكانية عقد الزواج بالنسبة الأجانب

·   شهادة في اعتناق الدين الإسلامي لغير المسلمين الراغبين في التزوج بتونسية مسلمة.

·   الاستظهار ببطاقة التعريف بالنسبة للشاهدين (مع وجوب توفر الشروط القانونية لكلا الشاهدين).

اذا كان الزوجان اجنبيان :
 

·   مضمون حديث العهد لكل من الزوجين

·   صورة من جواز سفر لكل من الزوجين

·   شهادة طبية لغاية الزواج لكل من الزوجين

·   ترخيص في الزواج لكل من الزوجين مسلم من قبل السفارة أو القنصلية الراجع إليها بالنظر كلاهما

·   شهادة عزوبية لكل من الزوجين في صورة عدم زواجهما

·   حكم بالطلاق بات ونهائي إذا كان أحد الزوجين مطلق

·   مضمون وفاة القرين إذا كان احد الزوجين أرمل

·   بالنسبة للسن القانوني لعقد الزواج بتونس 18 سنة كاملة للرجل والمرأة وقبل هذا السن وجوب تقديم إذن قضائي 

·   ترجمة الوثائق المطلوبة بالنسبة للزوجة

·   مبلغ عقد الزواج ببلدية الجديدة 150د

 

-إعداد عقد الزواج وإمضاؤه من طرف الأطراف المعنية (المعنيون بالأمر – الشاهدان – ضابط الحالة المدنية)

- تقديم طلب من طرف المعنيين بالأمر لدى ضابط الحالة المدنية مع تقديم الوثائق المطلوبة وعلى ضوء ذلك ضبط موعد عقد زواج المعنيين بالأمر(الزوجان أو من وكلاه بمقتضى توكيل رسمي

 

من يومين إلى أسبوع

قصر البلدية 

·     الفصول 15 ومن 32 إلى 39 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في غرة أوت 1957 والمتعلق بتنظيم الحالة المدنية

·     الأمر المؤرخ في 13 أوت 1956 المتعلق بإصدار مجلة الأحوال الشخصية والنصوص المنقحة له

·     القوانين الأساسية الخاصة بـ : الأسلاك النشيطة وأعوان القمارق والجيش الوطني والأعوان الدبلوماسيين

 

إيداع الوثائق المطلوبة قبل اسبوع على الأقل من تاريخ عقد الزواج لدى إحدى دوائر بلدية تونس ولا يتجاوز تاريخ صلوحية الوثائق عشرين يوما قبل تاريخ العقد

مضمون ولادة -مضمون زواج - مضمون وفاة

شروط الانتفاع  بالخدمة

  الوثائق المطلوبة

مراحـل الخدمـة:

الآجــال 

مكـان الحصول على الخدمـة

  المراجـع التشريعيـة و / أو الترتيبيـة

ملاحظـات 

الإكتفاء بتقديم الطلب

·     إرشادات عن عدد الرسم والسنة واليوم

·   أو وثيقة حالة مدنية للمعني بالأمر مع بيان هل هو رسم أصلي أم تصريح أو حكم وذلك بالنسبة لمضمون الولادة

·   بالنسبة لرسم الزواج : التعريف هل تم العقد لدى البلدية أم لدى عدول الإشهاد

·     دفع معلوم الوثائق المراد استخراجها نقدا أو عن طريق حوالة بريدية بإسم وكيل المقابيض لدى البلدية مع ظرف متنبر عليه عنوان الطالب وذلك إذا كان التوجيه عن طريق البري

·     تقديم طلب من طرف المعني بالأمر لدى ضابط الحالة المدنية مع الإدلاء بالإرشادات المطلوبة أو إضافة وثيقة حالة مدنية أو عدد الرسم والسنة واليوم بالنسبة لمضمون الولادة (مع ضرورة الإفادة هل هو رسم أصلي أم تصريح أم حكم

·   بالنسبة لمضمون زواج (هل أبرم لدى ضابط الحالة المدنية)

 

خلال 24 ساعة من تقديم الطلب

قسم الحالة المدنية

  القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدني

  القانون عدد 42 لسنة 1964 المؤرخ في 4 نوفمبر 1964 المتعلق بالحالة المدنية

  منشور الوزارة الأولى عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989

 

تسلم مضامين الحالة المدنية إلى صاحب الرسم وأصوله وفروعه ووليه ونائبه القانوني وزوجه إن لم يكن مفارقا أو مطلقا كما تسلم مجانا مضامين ذات صبغة إدارية إلى وكيل الجمهورية وإلى مختلف المصالح الإدارية.

 

 

استخراج الدفتر العائلي لأول مرة او استخراج نظير (في صورة الضياع او للزوجة المطلقة ما لو تتزوج ثانية )

 

شروط الانتفاع  بالخدمة

  الوثائق المطلوبة

مراحـل الخدمـة:

الآجــال 

مكـان الحصول على الخدمـة

  المراجـع التشريعيـة و / أو الترتيبيـة

ملاحظـات 

أن يكون طالب الخدمة تونسيا ومتزوجا 

·   صورة شمسية لرئيس العائلة "اختيارية

·   مضمون زواج

·     مضمون ولادة لكل من الزوجين

·    مضامين لبقية أفراد العائلة (في حالة استخراج نظير من الدفتر أو تجديد أو إعداده بعد مدة من الزواج 

·     مضمون وفاة الزوج عند تسليم الدفتر للام

·     نسخة من حكم الطلاق بالنسبة للزوجة الحاضنة

·     المعلوم الموظف على الدفتر العائلي

 

·     تقديم طلب من طرف المعنيين بالأمر مدعم بالوثائق لدى ضابط الحالة المدنية بالدائرة التي أبرم بها الزواج مع الإدلاء بالإرشادات المطلوبة

·     بالنسبة للمتزوجين قبل قانون الحالة المدنية الصادر سنة 1957 يسلم لهم الدفتر    العائلي من قسم الحالة المدنية بمكان ولادة الزوج

 

 حينيا بمناسبة عقد الزواج أو خلال أسبوع في غير ذلك من الحالات  

قسم الحالة المدنية

·     القانون عدد 28 لسنة 1967 المؤرخ في 30 جوان 1967 المتعلق بإحداث الدفتر العائلي والمنقح بالقانون عدد 16 لسنة 1970 المؤرخ في 20 افريل 1970

·     منشور الوزارة الأولى عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989.

 

·   تقديم طلب من طرف المعنيين بالأمر المقصود بهم : رئيس العائلة – المطلقة إذا لم تتزوج ثانية- الأرملة التي تبقى مؤتمنة عليه إذا لم يصدر حكم مخالف لذلك

·     كل ما يدرج بالدفتر العائلي لا يتم إلا من طرف ضابط الحالة المدنية المؤهل لذلك ولا يجوز لغيره إدخال أي تعديلات أو ملاحظات على الدفتر العائلي

·     في صورة وفاة رئيس العائلة المحتفظ بالدفتر العائلي أو صدور حكم بتجريده من حقوقه المدنية يرجع حق الاحتفاظ بالدفتر للزوجة ما لم يصدر حكم يناقض ذلك

·     وثائق الحالة المدنية المستخرجة من الدفتر العائلي لها قانونيا نفس قوة الإثبات التي للوثائق المستخرجة من الدفتر الأصلي

·   يعاقب بالسجن مدة سنة وبخطية قدرها 240 دينارا كل من يتعمد استعمال وثائق محررة بمقتضى دفتر عائلي يتضمن إرشادات ناقصة أو غير صحيحة

 
 

اسناد لقي عائلي للأشخاص الذين لا يحملون لقب برسوم ولادتهم

شروط الانتفاع  بالخدمة

  الوثائق المطلوبة

مراحـل الخدمـة:

الآجــال 

مكـان الحصول على الخدمـة

  المراجـع التشريعيـة و / أو الترتيبيـة

ملاحظـات 

أن يكون الطالب لا يحمل لقبا عائليا برسم ولادته

·     مطلب موجه إلى وزير الداخلية معرِف بإمضاء المعني بالأمر يذكر فيه عنوانه بالكامل

·     إرفاق المطلب بمضمون ولادة المعني بالأمر

·     مضمون ولادة أو وفاة (لوالد الطالب).

·     مضامين ولادة لأشقاء الطالب تتضمن اللقب المختلف الذي يحملون

·     نسخة من بطاقة تعريف المعني بالأمر.

 

·     تقديم مطلب في إصلاح رسوم الولادة معرف بإمضاء أصحابها إلى ضابط الحالة المدنية (حسب مرجع النظر من حيث الولادة)

·   يكون هذا المطلب مدعما بالوثائق المطلوبة

·     يتم مد الوزارة الأولى باللقب الجديد لتتمكن من نشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية

·   يتم مد البلدية باللقب الجديد لتتمكن من تدوينه بسجلاتها ولتصحيح اللقب العائلي للمعني بالأمر

خلال شهرين من تسليم مطلب مدعم بالوثائق اللازمة

الحالة المدنية

·   القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية والنصوص المنقحة والمتممة له

·   القانون عدد 53 لسنة 1959 المؤرخ في 26 ماي 1959 حول اللقب العائلي

·    مجلة المرافعات المدنية والتجارية

·   المنشور المشترك بين وزارتي العدل والداخلية تحت عدد 45 بتاريخ 29 سبتمبر 1984.

 

مكان ايداع الملف :مصلحة الحالة المدنية (مرجع النظر من حيث الولادة)    

 

ترسيم وفاة

شروط الانتفاع  بالخدمة

  الوثائق المطلوبة

مراحـل الخدمـة:

الآجــال 

مكـان الحصول على الخدمـة

  المراجـع التشريعيـة و / أو الترتيبيـة

ملاحظـات 

حصول وفاة

 

·     أكثر ما يمكن من معلومات عن المتوفي (وإن أمكن مضمون ولادته أو بطاقة تعريفه)

·   تقرير المصالح الأمنية إن كانت الموت في ظروف غير عادية تثير الشك

 

قديم طلب من طرف من يهمه الأمر (قريب المتوفي أو كل شخص لديه إرشادات صحيحة وتامة بقدر المكان) لدى ضابط الحالة المدنية مع الإدلاء بالإرشادات المطلوبة ومنها إن كانت الوفاة بالمستشفى (حتى لا يتم ترسيم الوفاة ثانية يتم الاكتفاء بالإعلام الوارد من المستشفى) وإمضاء المُعلِم بدفتر ترسيم الوفايات : في نظيرين

حينيِا أو خلال الآجال المنصوص عليها بالقانون المنظم للحالة المدنية (3 أيام)

قسم الحالة المدنية

الفصول من 43 إلى 58 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957  
  
المتعلق بتنظيم الحالة المدنية والنصوص المنقحة والمتممة له

بعد فوات الأجل القانوني لا يمكن الترسيم إلا بإذن من المحكمة


إذن بالدفن

شروط الانتفاع  بالخدمة

  الوثائق المطلوبة

مراحـل الخدمـة:

الآجــال 

مكـان الحصول على الخدمـة

  المراجـع التشريعيـة و / أو الترتيبيـة

ملاحظـات 

اثر الوفاة وقبل القيام بالدفن 

·     شهادة طبية تفيد أن الموت تمت في ظروف طبيعية

·     إذن من وكيل الجمهورية إذا كانت الموت تمت في ظروف غير عادية أو غامضة

·     تقرير المصالح الأمنية في حالة الموت غير الطبيعية

·   المعلوم الموظف على الوثيقة المطلوبة

 

·         تقديم طلب لضابط الحالة المدنية

·         الإدلاء بالإرشادات والوثائق المطلوبة

 

حينيا  

مصلحة الحالة المدنية

·     الفصول 44 و45 و48 من قانون الحالة المدنية عدد3 لسنة 1957 المؤرخ في غرة أوت 1957 والنصوص المنقحة والمتممة له.

·    الفصل 76 من القانون الأساسي للبلديات عدد 33 المؤرخ في 14 ماي 1975

·     القانون عدد12 لسنة 1997 المؤرخ في 25 فيفري 1997 حول المقابر وأماكن الدفن.

·     الأمر عدد 1326 لسنة 1997 المؤرخ في 7 جويلية 1997 حول إعداد القبور وتراتيب الدفن وتراتيب إخراج الجثث والرفات

·   منشور صادر عن وزارة الداخلية تحت عدد 86 مؤرخ في 3 نوفمبر 1997

·   كانت الموت مشبوها فيها أو ناتجة عن عنف أو حادث أو في أي ظرف من الظروف الأخرى غير الطبيعية فان الإذن بالدفن لا يسلم إلا على ضوء المحضر المحرر من طرف مصالح الأمن الوطني.

·   في صورة نقل جثة من مكان لآخر يتولى ضابط الحالة المدنية الذي سيقبل الجثة بمقر جهته إعداد الإذن بالدفن استنادا على الوثائق المصاحبة للجثة (شهادة طبية ومضمون الوفاة) دون زيادة البحث عن أسباب الوفاة 

·   كل شخص يدفن ميتا دون إذن بالدفن يعاقب بالسجن والخطية

التعريف بالامضاء

 

 شروط الانتفاع  بالخدمة

  الوثائق المطلوبة

مراحـل الخدمـة:

الآجــال 

مكـان الحصول على الخدمـة

  المراجـع التشريعيـة و / أو الترتيبيـة

ملاحظـات 

·   ان تكون الوثيقة المقدمة للتعريف بالإمضاء

·   غير منافية للأخلاق وغير مخلة بالنظام العام

·     محررة باللغة العربية أو بلغة مستعملة عموما بالإدارة

·     أن تتوفر في طالب الخدمة الشروط القانونية فيما يتعلق بالأهلية القانونية للإمضاء

·   أن يكون حاملا لوثيقة رسمية تثبت هويته

·   أن يحضر ويمضي بنفسه أمام العون (باستثناء حالات الإمضاء المودعة بدفاتر البلدية)

 

·     الوثيقة المراد التعريف بها

·     الوثيقة الرسمية لإثبات الهوية (بطاقة التعريف، جواز سفر)

 

·     تقديم الوثيقة المراد التعريف بالإمضاء عليها.

·     إمضاؤها حينيا أمام العون الإداري المكلف بمباشرة التعريف بالإمضاء

·     نقل البيانات بالسجل الرسمي المفتوح للغرض والإمضاء بالدفتر من طرف طالب الخدمة أمام الإرشادات المدونة به الخاصة بوثيقته

·     خلاص المعلوم وتسلم وصل في ذلك والتنصيص على ذلك بالوثيقة المعرف بالإمضاء عليها

·     وضع الإرشادات والأختام اللازمة والتاريخ على الوثيقة.

·     توقيع العون مع ذكر البيانات اللازمة (الهوية والصفة)

 

خلال نفس اليوم

قسم الحالة المدنية

·     القانون عدد 103 لسنة 1994 المؤرخ في غرة أوت 1994 المتعلق بتنظيم التعريف بالإمضاء والإشهاد بمطابقة النسخ للأصل

·     القانون عدد 18 لسنة 1999 مؤرخ في 1 مارس 1999 متمم للقانون عدد 27 مؤرخ في 22 مارس 1993 حول بطاقة التعريف

·     الأمر عدد 1968 لسنة 1994 المؤرخ في 26 سبتمبر 1994 المتعلق بضبط قائمة الوثائق الرسمية المعتمدة للتعريف بالإمضاء

·     الأمر عدد 1969 لسنة 1994 المؤرخ في 26 سبتمبر 1994 المتعلق بضبط تعريفة المعلوم المستخلص مقابل التعريف بالإمضاء والإشهاد بمطابقة النسخ الأصل

·     الفصل 378 من مجلة الحقوق العينية

·     قرار وزير الداخلية المؤرخ في 16 ديسمبر 1995

 

بالنسبة للأشخاص الأميين وغير القادرين على الإمضاء  تتم تلاوة الكتب عليهم بمحضر شاهدين من أهل الثقة مصحوبين ببطاقة التعريف والتنصيص على ذلك بالدفتر

 

 

الإشهاد بالمطابقة للأصل

 

شروط الانتفاع  بالخدمة

  الوثائق المطلوبة

مراحـل الخدمـة:

الآجــال 

مكـان الحصول على الخدمـة

  المراجـع التشريعيـة و / أو الترتيبيـة

ملاحظـات 

·     أن تكون الوثيقة المقدمة للإشهاد بمطابقة نسخها للأصل غير منافية للأخلاق وغير مخلة بالنظام العام

·     أن تكون الوثيقة محررة باللغة العربية أو بلغة مستعملة عموما من طرف الإدارة المعنية بالخدمة.

 

·     الوثيقة الأصلية

·   النسخ المراد الإشهاد بمطابقتها للأصل

 

·     التثبت من تطابق كلي بين الأصل والنسخ المراد الإشهاد بمطابقتها للأصل

·     وضع الطابع الخاص بهذه العملية على النسخ التي تبين تطابقها الكلي مع الأصل

·   إدراج كافة البيانات المطلوبة سواء بالنسخ المشهود بتطابقها للأصل أو بالدفتر الذي تم فحصه خصيصا للغرض (مقتضب عن الوثيقة، التاريخ، المبلغ المستخلص، هوية العون وصفته

 

خلال نفس اليوم.

قسم الحالة المدنية

·     القانون عدد 103 لسنة 1994 المؤرخ في غرة أوت 1994.

·     الأمر عدد 1969 لسنة 1994 المؤرخ في 26 سبتمبر 1994

·     قرار وزير الداخلية مؤرخ في 16 ديسمبر 1995

 

·   الشهادات التي تستوجب الإشهاد بالتطابق للأصل حسب قرار وزير الداخلية هي التالية

·     مختلف الشهادات العلمية والمدرسية

·     عقود الكراء.

 

للإتصال بنا

  • بلدية الجديدة 
  • الهاتف 153 539 71
  • الفاكس 211 539 71 
  • البريد الإلكتروني contact@commune-jedaida.gov.tn 
  • العنوان : شارع الحبيب بورقيبة 1124 الجديدة الحديثة 

الشبكات الإجتماعية

سبر الٱراء

حدد مدى رضاك على مردود البلدية